جوجل تستعد لإطلاق تحديث أندرويد 15 قريبًا مع هذه الميزات الجديدة.

كشفت Google عن معاينة لأندرويد 15 خلال مؤتمر Google I/O 2024، وهو الآن متاح للمطورين، مما يشير إلى أن الإصدار النهائي سيصل قريبًا. سيتم طرح الإصدار المستقر من أندرويد 15 أولاً على أجهزة Google Pixel، ثم على أجهزة سامسونج وبعض الأجهزة الأخرى خلال الأشهر المقبلة. وكما هو الحال مع التحديثات السابقة، قد تختلف الميزات بناءً على طراز الهاتف. إليك قائمة بالميزات الجديدة التي ستأتي مع أندرويد 15:

جوجل تستعد لإطلاق تحديث أندرويد 15 قريبًا مع هذه الميزات الجديدة.

تحسينات تعدد المهام

يقدم أندرويد 15 تحسينات في تعدد المهام على الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة، حيث يمكن للمستخدمين تثبيت شريط المهام بشكل دائم على الأجهزة اللوحية والشاشات الكبيرة، مما يشبه واجهة سطح المكتب. هذا يسهل من عملية تعدد المهام. يمكن أيضًا حفظ مجموعات التطبيقات التي تعمل في وضع الشاشة المنقسمة واستعادتها لاحقًا، مع إمكانية تثبيتها على شريط المهام.

تعزيزات في الخصوصية

من أبرز تحديثات الخصوصية في أندرويد 15 هو إدخال "مساحة خاصة" على الهاتف، وهي مكان آمن يمكن من خلاله قفل التطبيقات والبيانات الحساسة. وبينما توفر أجهزة سامسونج ميزة "المجلد الآمن"، فإن أندرويد 15 سيجلب وظيفة مشابهة إلى أجهزة أخرى. سيضاف قسم جديد في قائمة التطبيقات يتطلب التحقق عبر رمز مرور أو بصمة للوصول.

خاصية العودة التنبؤية

تتيح خاصية "العودة التنبؤية" للمستخدمين معاينة ما سيتم الرجوع إليه عند إكمال إيماءة العودة العامة، مثل السحب من جانب الشاشة.

تسجيل الشاشة الجزئي

يوفر أندرويد 15 إمكانية تسجيل جزء فقط من الشاشة بدلاً من تسجيل الشاشة بأكملها. هذه الميزة متاحة في أداة تسجيل الشاشة، ويمكن للمطورين دمجها في تطبيقاتهم.

تحسينات على إدارة ملفات PDF

يشمل أندرويد 15 تحسينات في إدارة ملفات PDF، مثل إضافة ميزات حماية بكلمة مرور، وإمكانية إضافة التعليقات التوضيحية، والبحث داخل الملفات. بينما توفر تطبيقات مثل Google Drive بعض هذه الوظائف بالفعل، سيتم دعمها بشكل مدمج داخل النظام.

واجهة معدلة لأشرطة التحكم بالصوت

عند النقر على الثلاث نقاط في شريط التحكم بالصوت، ستظهر لوحة تأخذ مساحة أكبر من الشاشة، مما يسهل التحكم في مستويات الصوت. كما ستتيح اللوحة الوصول إلى الأجهزة المتصلة عبر البلوتوث من نفس الشاشة.

دعم الرسائل عبر الأقمار الصناعية

يدعم أندرويد 15 إرسال واستقبال رسائل SMS وMMS وRCS عبر شبكات الأقمار الصناعية.

معاينات الأدوات المصغرة

ستوفر ميزة معاينات الأدوات المصغرة في أندرويد 15 تمثيلاً أكثر دقة لكيفية عمل التطبيقات بعد التغييرات الجديدة.

تحسينات الكاميرا في ظروف الإضاءة المنخفضة

سيشهد أندرويد 15 تحسينات على أداء الكاميرا في ظروف الإضاءة المنخفضة، بالإضافة إلى منح المستخدمين المزيد من التحكم في شدة الإضاءة الخاصة بالفلاش، مما يسمح بتعديلها حسب الحاجة.

اهتزازات مخصصة

يمكن للمستخدمين الآن ضبط اهتزازات مخصصة لقنوات الإشعارات المختلفة، مما يوفر إشعارات مخصصة بشكل أكبر.

الذكاء الاصطناعي في TalkBack

ستستخدم ميزة TalkBack الذكاء الاصطناعي من Google، المعروف باسم Gemini Nano، لتوفير أوصاف أكثر تفصيلًا للصور.

حماية كلمات المرور المؤقتة

في أندرويد 15، لن تظهر إشعارات كلمات المرور المؤقتة (OTP) على الشاشة لحمايتها من السرقة المحتملة.

حماية ضد السرقة

سيضيف أندرويد 15 ميزة "قفل كشف السرقة"، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن حالات سرقة الهاتف بسرعة، ومن ثم قفل الشاشة تلقائيًا. سيتم قفل الجهاز أيضًا إذا كان خارج الشبكة لفترة طويلة أو إذا حدثت محاولات فاشلة متكررة لتسجيل الدخول. بالإضافة إلى ذلك، يمكن قفل الهاتف عن بُعد، كما سيتم تقديم ميزة تمنع إعادة تعيين الجهاز دون الوصول إلى تفاصيل حساب Google الخاص بالمستخدم. كما تم تحسين دعم مفاتيح المرور بدمج شاشات اختيار الحساب والتأكيد لتعزيز الأمان.

ميزات أخرى

تشمل التحسينات الإضافية معالجة أفضل للفيديو، وتحسين إدارة التطبيقات في الخلفية، وزيادة الحماية الأمنية.

بوشعيب بنرحالي
بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات